الرقم الدولی الموحد للمجلة: 1819-1746(الورقی) 2664-2778(الالکترونی)

 

رئیس التحریر: دکتور قبس حسن عواد

 

هیئة التحریر:  https://alaw.mosuljournals.com/journal/editorial.board

 

الاعداد:4 اعداد فی السنة

 

عن مجلة الرافدین للحقوق

 

تصدر مجلة الرافدین للحقوق عن کلیة الحقوق، جامعة الموصل منذ عام 1996 والتی تمکنا من اعادة اصدارها مجددا بعد الاحداث التی وقعت فی الموصل وبعد تحریر المدینة عام 2017،ترحب المجلة بالدراسات عالیة الجودة، بما فی ذلک الاوراق البحثیة والتعلیقات على الاحکام القضائیة والمراجعات والتی ترکز على التطورات الوطنیة او الاقلیمیة او الدولیة. تتبع المجلة سیاسة الوصول الحر فجمیع محتویات المجلة متاحة یمکن الوصول إلیها وقراءتها بشکل مجانی.

 

مجلة الرافدین للحقوق من المجلات المحکمة ومعتمدة من قبل وزارة التعلیم العالی والبحث العلمی فی العراق، وتنشر بحوثها بطریقة متزامنة مع موقع المجلات العلمیة العراقیة IASJ ، ولقد تم تصنیف المجلة ضمن عدد من قواعد البیانات المعروفة عالمیا مثل ، DOAJ و IASJ. کما تحصل البحوث المنشورة فی مجلتنا على DOI معرّف الوثیقة الإلکترونیة، 

 

سیاسة الوصول المفتوح (open access journal) 

تتبع مجلة الرافدین للحقوق سیاسة الوصول الحر مما یعنی أن جمیع الابحاث متاحة على الإنترنت لجمیع المستخدمین فور نشرها، دون الحاجة إلى الاشتراک بالمجلة  وتتبع المجلة سیاسة الترخیص المشاع(CC-BY)

بیان عدم تعارض المصالح 

یجب على جمیع المؤلف (المؤلفین )تضمین عدم تضارب المصالح فی صفحة العنوان الخاصة بالبحث. علما نا هذا البیان سیخضع للمراجعة من قبل هیئة التحریر وسیتم نشره فی المقال نفسه. تعنی المصالح المتعارضة هی المسائل التی یمکن أن یُنظر إلیها على أنها تمارس تأثیرًا لا داعی له على محتوى أو على النشر لعمل المؤلف. وهی تشمل، على سبیل المثال لا الحصر ، العلاقات أوالاوضاع االمالیة او المهنیة أو التعاقدیة أو الشخصیة التی توثر على موثوقیة الدراسة. إذا کان للمخطوطة مؤلفون متعددون ، فیجب أن یتضمن تقدیم المؤلف إعلانات المصالح المتنافسة ذات الصلة بجمیع المؤلفین المساهمین.

أجور النشر فی المجلة

 المجلة لا تحصل على تمویل من ای جهة وتعتمد على الاجور المدفوعة عند منح قبول نشر البحث ،اجور النشر المطلوبة للبحوث المرسلة من داخل العراق مائة وثلاثون الف دینار عراقی (130000)  عند منح قبول النشر ،ومبلغ مائة دولار امریکی(100$) للبحوث المرسلة من خارج العراق مع عمولة التحویل المصرفی عند منح قبول النشر.

 

اجراءات المجلة الخاصة بمراجعة الاقران

 

تخضع جمیع المساهمات لعملیة مراجعة الأقران المزدوجة التعمیة. سیتم إرسال البحث المستلم إلى اثنین من الحکام.  وعلى ضوء ذلک سیتم إخطار المؤلفین ما إذا کانت أوراقهم مقبولة للنشر أم لا. حیث سیتم إرسال ملاحظات الحکام الى المؤلفین الذین تم قبول مساهماتهم إذا کانت هناک تعدیلات مطلوب اجرائها، وقد تقبل الورقة کما هی. فی حالة هنالک تعدیلات سیقوم المؤلف بتقدیم التعدیلات للمراجعة مع النسخة المعدلة من البحث  إلى المحرر. وسیتم تحدید الموعد النهائی لتقدیم الأوراق المنقحة من قبل المحرر فی المراسلات مع المؤلف (المؤلفین). ویجب ألا یکون قد تم نشر البحث المقدم للنشر فی مکان آخر أو أن یکون قید المراجعة حالیًا لأی من قبل أی جهة نشر اخرى.

 اما المعاییرالمعتمدة لقبول البحوث فهی کالاتی:

ü     ملاءمة الموضوع

ü     اصالة البحث

ü      بنیة البحث والوضوح لاسیما جدلیة البحث وابتعاده عن الأسلوب الوصفی الانشائی

ü     سلامة المنهجیة واستخدام البیانات (إن أمکن)

ü     عرض ادبیات الموضوع والنظریة

ü     اللغة - جودة الکتابة وایصال الفکرة

سیقدم الحکام درجة لکل معیار من المعاییر اعلاه.