السنة 25، العدد 81، الخریف 2022، الصفحة 1-418


بحث

طبیعة العلاقات القانونیة فی الشرکة القابضة والمسؤولیة المدنیة الناشئة عنها تجاه الغیر فی القانون العراقی- دراسة تحلیلیة-

شیرزاد عزیز سلیمان

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 1-47
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.131142.1176

هذا البحث یتناول أنواع العلاقات التی تنشؤها الشرکات القابضة وتأثیراتها على الطبیعة القانونیة للمسؤولیة المدنیة المتعلقة تجاه الغیر فی ظل العلاقات التی تنشأ من ممارسة الشرکة القابضة لأعمالها، وتتحدد المسؤولیة المدنیة الناشئة عنها بناءً على طبیعة العلاقة القائمة بین الشرکات القابضة وهؤلاء المتضررین من غیر المساهمین، أو علاقة الشرکة القابضة بالشرکات التابعة والمسیرین الإداریین، وتأتی أهمیة البحث فی أنه یعالج هذا الموضوع ضمن نصوص قانون تعدیل قانون الشرکات لسنة 2019، من خلال دراسة الفرضیات الواقعیة التی تحدث فی هذا المجال، ومحاولة تطبیق النصوص القانونیة على تلک الفرضیات. واتبع الباحث المنهج التحلیلی بالدرجة الأساس عند تناوله لموقف القانون العراقی وکذلک یستخدم المنهج المقارن فی بعض الحالات، وفق خطة تضم أربعة مباحث تسبقها المقدمة وتنتهی بالخاتمة التی لخصت فیها أهم النتائج و التوصیات.

نقل الدعوى المدنیة - دراسة تحلیلیة مقارنة

زیاد محمد الحریثی

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 48-77
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.131140.1171

یعد نقل الدعوى المدنیة من الضمانات التی نص علیها قانون المرافعات المدنیة, ویتم ذلک الضمان من خلال استخراج الدعوى من المحکمة المختصة بها اصلاً والتی اقیمت امامها بالنظر فیها الى محکمة اخرى لمبررات یقررها المشرع, هذا الاجراء یتصف بجملة من الخصائص فهو یعد من الرخص الاجرائیة ولا یکون الا بین محاکم الموضوع وهو مقید بأسباب ترک تقدیرها لمحکمة التمییز, ولهذا الاجراء شروط یلزم توافرها فی مقدمتها ان تکون هناک دعوى مقامة فعلاً وان یتحقق سبب من الاسباب التی تدعو الى النقل وان یکون هناک تماثل فی الاختصاص والموضوع, ولهذا الاجراء تکییف قانونی خاص به فهو وسیلة دفاع اجرائی تثار فی خصومة قائمة لا تمس اصل الحق ولا حق المدعی فی الدعوى ای الحمایة القانونیة الممنوحة للمدعی بالتالی لا یعتبر دفعاً تأجیلیاً, ولهذا الاجراء اسباب ذکرها المشرع بالنص وترک تقدیرها لمحکمة التمییز الاتحادیة حصراً ولهذا الاجراء سلوک اجرائی رسمه المشرع یبدأ بتقدیم الطلب وتبت به محکمة التمییز کما ان نقل الدعوى المدنیة له اثر على مصیر الدعوى المنقولة من حیث الرسوم القانونیة المدفوعة والفترة ما بین تقدیم الطلب وبت محکمة التمییز فی قرار النقل.

صحة شرط التجربة فی عقد العمل محدد المدة وفقاً لأحکام قانون العمل الأردنی

هیام محمود الشوابکه

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 78-101
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/arlj.2022.133969.1204

تتناول هذه الدراسة صحة شرط التجربة فی عقد العمل محدد المدة ومدى توافق هذا الشرط مع القواعد العامة فی قانون العمل الأردنی، خاصة ما یترتب علیه من اشکالیات فی الوضع العملی , اذ یقوم صاحب العمل باستعمال هذا الشرط بإنهاء خدمات العامل خلال فترة التجربة دون تسبیب ولا یتحمل مکافأة نهایة الخدمة او بدل الانهاء, مما یقضی بضرورة تنظیم هذا الشرط بصورة تحمی حقوق العامل.
وقسمت الدراسة إلى مبحثین الأول عن الأحکام العامة لشرط التجربة والثانی عن تضمین عقد العمل محدد المدة شرطاً للتجربة , حیث تم تناول احکام هذا الشرط من خلال شرح المادة (35) من قانون العمل الاردنی بالاستعانة بالأحکام القضائیة الصادرة عن محکمة التمییز الاردنیة مع بیان موقف الفقه الاردنی من احکام هذا الشرط.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
-      قصور أحکام المادة (35) من قانون العمل الأردنی عن تنظیم أحکام هذا الشرط مما قد یلحق الضرر بالعامل فی حال قیام صاحب العمل بإدراج هذا الشرط فی عقد العمل.
-      وقد أوصت الدراسة فی النهایة بضرورة إعادة صیاغة المادة (35) بحیث یقتصر شرط التجربة على عقد العمل غیر محدد المدة مع ضرورة تنظیم هذه الشروط بصورة تکفل حمایة العامل فی حال وجوده فی عقد العمل.

تقنیات کشف التزویر والتقلید دراسة استقصائیة فی مجال الادلة الجنائیة الرقمیة

باسم محمد الخشاب; خالد عونی المختار; علاء أمجد صالح

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 102-135
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.130300.1154

یشهد عصرنا التکنولوجی الحالی ثورة واسعة فی مجال تطویر التطبیقات البرمجیة والتی تستخدم فی شتى الأغراض وخصوصا معالجة الوثائق رقمیاً. وهناک العدید من هذه التطبیقات متوفرة للاستخدام العام کونها تتیح تکوین وتعدیل الوثائق بشکل الکترونی رقمی. وفی هذا السیاق هناک الکثیر من الجوانب غیر القانونیة عند استخدام هکذا تطبیقات والتی تتضمن التلاعب فی الوثائق الرسمیة بشکل غیر مخول مما یجعلها جنایة یعاقب علیها القانون. ان علم الجنائیة الرقمیة والذی یناغم بین تخصص الجنائیة وتخصص علوم الحاسوب یوفر العدید من الطرق والأسالیب والتی یمکن اتباعها لغرض الکشف عن التقلید او التحقق من الوثائق المزورة. فی هذا البحث، قمنا بأجراء دراسة استقصائیة لأحدث الطرق والأسالیب المتبعة للکشف عن التزویر والتقلید والتی تفید الى حد کبیر المختصین فی القضاء الجنائی بشکل عام وکذلک المختصین فی مجال الجنائیة الرقمیة بشکل خاص. وسوف نقوم باستعراض أبرز المزایا التی تتمتع بها کل طریقة والتی من شأنها سوف تفید الباحثین والعاملین فی هذا المجال.

أسس تقنیات الفنتک

لنجه حمه جاف

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 136-164
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.130545.1159

فی ظل التطور المشهود فی مجال التکنولوجیا شاع تداول مصطلح الفنتک کثیراً فی الآونة الأخیرة بعدما أصبحت أغلب دول العالم تستعین بتقنیاتها لتقدیم خدماتها المالیة، إذ لم تعد الوسائل التقلیدیة واجراءاتها البیروقراطیة والمعقدة تسد حاجات الأفراد المتطورة والمتجددة فی ظل هذا التطور الرقمی المشهود، ونتیجة لذلک کان لابدّ علینا أن نتناول الأسس الثلاث لهذه التقنیة لنکون على معرفة تامة بأصولها التاریخیة وکیف کانت فی الماضی وکیف هی فی الوقت الحاضر لنعرف مدى تناغمها مع فلسفة وأیدیولوجیات الدول المختلفة ومع المذاهب الثلاث السائدة( المذهب الاشتراکی والمذهب الفدرالی والمذهب الإسلامی)، ومن ثم البحث عن أساسها القانونی فی ظل المنظومة التشریعیة فی العراق.

التنظیم القانونی لحریة التنقل فی الظروف العادیة وجائحة کورونا کظرف استثنائی -العراق أنموذجاً

ختام حمادی الحشماوی

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 165-201
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2022.132836.1189

تناولنا فیبحثنا الموسوم بـ(التنظیم القانونی لحریة التنقل فی الظروف العادیة وجائحة کورونا کظرف استثنائی- العراق انموذجاً) دراسة مفهوم حریة التنقل، وبیان اهم النصوص الدستوریة والقانونیة المنظمة لها ومدى مواءمة القرارات الصادرة عن الادارة لتلک النصوص، وقد آثرنا اعتماد المنهج الوصفی- التحلیلی واتضح من خلاله وجود بعض التعارض فی نصوص الدستور، وصدور بعض القرارات الاداریة الضبطیة التی غاب فیها الاساس القانونی، ناهیک عن قلة الاحکام القضائیة الصادرة عن القضاء بهذا الصدد الامر الذی یتطلب تعدیل النصوص الدستوریة وتفعیل الرقابة بالقضائیة على القوانین والقرارات الاداریة المخالفة للدستور والقانون ولاسیما المتعلقة منها بانتهاک الحقوق والحریات.

الفصل والوصل بین الجریمة الانضبـاطیـة والجنائیة

مروان حسین احمد; مریم محمد احمد

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 202-245
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/arlj.2022.176176

یجب الاعتراف بالفصل بین  نظامی التجریم والانضباط احدهما عن الأخر کقاعدة عامة مع التسلیم بتقیید نظام الانضباط ببعض ما یقرر فی نطاق القواعد العامة للعقاب، ویترتب على هذا الاستقلال باعتراف مستقل للجریمة الانضباطیة عن الجریمة الجنائیة وان کان هناک ترابط بینهما مع القبول بأن الکثیر من مبادئ القانون الجنائی تجد مجالاً لها فی التطبیق فی المجال الانضباطی، کأسباب الإباحة؛ لذا یتحد العقاب الجنائی مع الانضباطی فی غایة واحدة هی حمایة النظام الجنائی.

المشارکة بالرمز بین شرکات النقل الجوی

یاسر الطائی; مصطفى ناطق الناصری

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 246-289
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/rlawj.2020.126358.1045

یعد اتفاق المشارکة بالرمز نوع من الترتیبات التجاریة بین شرکات النقل الجوی یقوم على تقاسم الرمز الجوی الخاص لرحلة معینة او تخصیص طائرة لاحد الناقلین الجویین لتشغیل خط جوی معین, تشترک الشرکات فی رمزها، ویعد بدیلا عن الاندماج والمنافسة الاحتکاریة, وذلک بهدف الرغبة فی دخول مزید من الاسواق.
فهنا اشتراک فی تقدیم الخدمات الجویة بین أکثر من شرکة, بهدف الوصول الى اکبر عدد ممکن من المدن والاسواق الجوی, ومواجهة الانشطة التنافسیة غیر العادلة, بالإضافة الى ان المشارکة فی الرمز تضمن للمسافر قیام شرکة واحدة بالإشراف على الرحلة الجویة, وتسهیل حرکة المسافرین, وتخفیض تکالیف, وانتظام الخطوط الجویة.

أثر جائحة فایروس کورونا على المواعید الإجرائیة -دراسة مقارنة-

شکری الزیباری; علی الحدیدی

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 290-357
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/arlj.2022.133814.1202

قد یعترض مباشرة إجراءات التقاضی عارض یتمثل بقوة قاهرة بوصفها حدثاً مستقلاً عن ارادة الافراد، لا یمکن توقعه او دفعه او استبعاد نتائجه، من شأنه ان یجعل من مباشرة العمل الاجرائی وانعقاد المحکمة امرا مستحیلا، کجائحة فایروس کورونا المستجد نتیجة لتعطیل الدوام فی المحاکم وفرض حظر التجوال، وبما ان المواعید الإجرائیة هی مدد سقوط لا تقادم فتکون غیر قابلة لا للوقف ولا للانقطاع مما یعنی انقضائها وسقوط حق الخصوم فی اتخاذ الإجراءات القضائیة فی ظل انعدام النص التشریعی الذی یقرر حمایتها، الا ان العدالة تقتضی حمایتها وحمایة الحقوق المتعلقة بها من السقوط، بتمکین الخصوم من مباشرة إجراءات التقاضی بعد زوال الجائحة وذلک بالنص على امتداد تلک المواعید.

لجان الحقیقة کآلیه لإعمال الحق فی معرفة الحقیقة

أحمد عبد الرسول جعفر; وسام نعمت السعدی

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 358-398
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2020.128915.1113

تعد لجان الحقیقة احدى اهم الآلیات التی استخدمت فی مرحلة العدالة الانتقالیة من اجل تحقیق العدید من اهداف هذه المرحلة, وقد تنوعت تجارب هذه اللجان وحسب خصوصیة کل دولة فهناک عشرات الدول التی لجأت الى استخدام آلیه لجان الحقیقة. وتهدف هذه اللجان بصورة رئیسة الى کشف حقیقة ما وقع من انتهاکات لحقوق الإنسان, وهو ما یعد الاساس الذی یتم عبره تفعیل حق الانتصاف وجبر الضرر وتحمیل المسؤولیة وتحقیق المصالحة، ولعبت لجان الحقیقة دوراً هاماً فی العدید من التجارب فی إعمال الحق فی معرفة الحقیقة ولکن هناک العدید من العراقیل والصعوبات التی واجهت هذه اللجان مما ترک اثراً على مدى فاعلیة هذه اللجان فی تفعیل الحق فی معرفة الحقیقة سواء بذاته او بما یترتب علیه من اثار.

تعلیق على قرار قضائی

تعلیق على نص قانونی

مراجعة مؤلف

المدخل لدراسة القانون الدولی لحقوق الانسان المؤلف الدکتور هادی نعیم المالکی

أحمد فارس إدریس

الرافدین للحقوق, 2022, السنة 25, العدد 81, الصفحة 414-417
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/arlj.2022.176182

ان هذا المؤلف مثَّلَ حلقة مفصلیة فی التمییز بین حقوق الانسان على الصعید الداخلی وتدویلها على الصعید الدولی بالنسبة للقارئ العربی.