السنة 23، العدد 74 (العدد 74 السنة 23 آذار 2021 المجلد 21)، الشتاء 2021، الصفحة 1-426


الحق العینی للمستأجر فی القانون الإنکلیزی دراسة تحلیلیة مقارنة بالقانون المدنی العراقی

یونس صلاح الدین علی صلاح الدین المختار

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 1-45
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/rlawj.2019.126190.1036

      یعد حق المستأجر حقاً شخصیاً, کقاعدة عامة, فی ظل قانون الأحکام العام الانکلیزی, غیر المکتوب ذی الأصل العرفی, والمبنی على السوابق القضائیة للمحاکم الانکلیزیة. الذی عرف تسعة أنواع من عقود الإیجار, التی تترتب على معظمها حقوق شخصیة. وهی عقد الإیجار المحدد المدة, والإیجار الاختیاری, والإیجار الإذنی, والإیجار الإنصافی, والإیجار بالإغلاق, والإیجار القابل للتجدید على الدوام. وبالمقابل تترتب على ثلاثة منها حقوق عینیة تتمثل بحق الملکیة العقاریة المؤقتة, وهی عقود الإیجار الدوری, والإیجار العمری أو المؤبد مدى الحیاة, والإیجار الطویل الأمد لمدة تسعمائة وتسعٍ وتسعین (999) سنة.أما القانون المدنی العراقی رقم (40) لسنة 1951 عد حق المستأجر حقاً شخصیاً, یؤیده فی ذلک غالبیة الفقه فی العراق. على الرغم من أن قانون إیجار العقار المعدل رقم (87) لسنة 1979 رجح حق المستأجر العینی على حقه الشخصی.   

الرقابة على تطبیق قواعد حوکمة الشرکات -دراسة مقارنة-

ریان هاشم حمدون هاشم عثمان

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 46-69
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2020.128984.1115

حوکمة الشرکات اصبحت شعاراً جدیداً تتبناه معظم الدول وتعمل على تطبیقه بوصفة جزء من نظام العولمة ویستند نهج تطبیق حوکمة الشرکات الى مبادئ اساسیة وهی الشفافیة , والمسائلة والمسؤولیة , والعدالة , وذلک لإحکام الرقابة على الکیانات الاقتصادیة للشرکة من خلال فصل الملکیة عن الادارة , واتباع قواعد الشفافیة والافصاح
ویمثل نظام الرقابة الداخلیة والخارجیة فی الشرکة قوه خط الدفاع الاول الذی یحمی مصالح المساهمین بصفة خاصة وکافة الاطراف ذات العلاقة بصفة عامة , وبذلک یوفر نظام الرقابة الداخلی والخارجیة الحمایة لعملیة انتاج المعلومات المالیة التی یمکن الاعتماد علیها من قبل مجلس الادارة فی اتخاذ القرارات , وکذلک المعلومات المتعلقة بالکفاءة والفاعلیة لأنشطة الشرکة ودرجة الالتزام باللوائح والقوانین , لاشک ان زیادة حالات الافلاس والفشل المالی للعدید من الشرکات والانهیارات وعدم استقرار بعض اسواق الاسهم فی الآونة الاخیرة ادى الى الاهتمام بأنظمة الرقابة الداخلیة والخارجیة للشرکة.

التحکیم التجاری الدولی فی القانون العراقی

کافی زغیر شنون البدری زغیر البدری

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 70-103
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/rlawj.2020.126873.1058

     لا شک بأن التحکیم التجاری یعد من اقدم الوسائل التی لجأ الیها الانسان بغیة  فض  نزاعات التحکیم ، لما توفره تلک الآلیة  من سرعة الانجاز واقتصار الوقت ، مما اسهم بتبدید مخاوف المستثمرین، ونظرا لتوسع التجارة الدولیة لجأت العدید من الدول لإصدار قوانین حدیثة مستمدة من القانون النموذجی للتحکیم التجاری الدولی ، الا  ان القانون العراقی لم ینظم احکام التحکیم التجاری الدولی سوى فی قانون المرافعات المدنیة رقم 83 لسنة 1969 فی المواد (251-276)، وهو ما جعل من التحکیم التجاری الدولی  فی العراق شبه معطل، وهنا تکمن الحاجة لتشریع قانون التحکیم التجاری العراقی  بصورة تتماشى مع التطورات الدولیة التی طرأت على التجارة الدولیة ، ناهیک عن ضرورة انضمام العراق الى الاتفاقیات  الدولیة فی هذا المجال و منها اتفاقیة نیویورک لعام 1958.

السلطة التشریعیة بین الغرفة الواحدة والغرفتین فی الأنظمة الدستوریة

لیث ذنون حسین عبو الاسمى

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 104-152
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2020.127231.1077

ان دستور العراق لسنة 2005 اختار أن یکون برلمانه مکوناً من غرفتین (مجلس نواب ومجلس اتحاد) وکان مشرعنا الدستوری موفقا فی ذلک کونه انسب الأنظمة المختارة للدول التی تتمیز بتعقید عرقی، وان نظام الغرفتین هو الطریقة المثلى لتنظیم البرلمان فی الدول ذات الاتحاد المرکزی، الا ان دستورنا جاء ناقصا ومعیبا بالنسبة لتنظیم البرلمان مما حدا به أن یکون غیر معلن، فالغلبة واضحة لغرفته الأولى فضلا عن ما شابه من أخطاء اعترت عملیة تشکیل غرفته الثانیة،فعلى الرغم من نصه على تشکیل مجلس تشریعی یسمى بمجلس الاتحاد لیکون جزءا من السلطة التشریعیة الاتحادیة الى جانب مجلس النواب، ویمثل الأقالیم والمحافظات غیر المنظمة فی إقلیم، الا أنه جعل من الغرفة الثانیة (مجلس الاتحاد) والذی یفترض أن یحقق التوازن مجلسا تابعا لمجلس النواب، ویمثل الأقالیم والمحافظات غیر المنظمة فی إقلیم.

تقییم الأداء الوظیفی للموظف العام

نواف مهدی جویر الحمدونی

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 153-196
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2020.127627.1087

یعد تقییم الأداء او کما یطلق علیه فی الإنجلیزیة Evqluation performance من المواضیع  المهمة فی القانون الإداری کون السلطة الإداریة تمارس وظائفها عن طریق اشخاص هم اداتها الرئیسة فی القیام بواجباتها وانشطتها, وبالتالی یتوقف نجاحها على کفاءة هؤلاء الأشخاص ومدى قدرتهم للقیام بالخدمة التی تناط بهم, وفی ضوء ذلک ولإنجاح الجهاز الإداری فی أداء دوره الهام فی تحقیق اهداف الدولة وتنفیذ سیاستها العامة ولتحقیق اهداف الموظفین وإعطاء کل ذی حق حقه, نجد ان قوانین الخدمة المدنیة المختلفة  فی الدول المعاصرة تحرص على وضع الأنظمة واللوائح التی تضمن حسن اختیار الأشخاص لتولی الوظائف العامة من ناحیة, وعلى مدى کفاءة کل منهم للقیام بأعبائه الوظیفیة والاستمرار فیها من ناحیة أخرى. لذلک نجد ان التشریعات تأخذ بنظام تقیم الأداء الوظیفی او تقاریر الکفایة کأسلوب لقیاس أداء الموظف العام.

التظلم بقرار فرض العقوبة الانضباطیة (دراسة مقارنة)

ماجد حمدی الحمدانی

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 197-236
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/rlawj.2020.126445.1049

یُعَدُّ التظلم بقرار فرض العقوبة الانضباطیة، ضمانةً مهمةً من ضمانات الموظف فی مواجهة سلطات الانضباط، حیث یهدف التظلم الإداری إلى تحریک عملیة الرقابة الذاتیة من خلال تمکین الموظف من التظلُّم فی القرار الانضباطیِّ الصادر ضده، فی حالة إذا ما تعسَّفت الإدارة فی إصداره؛ وذلک من أجل إعادة النظر فیه، إمَّا تعدیله، وإما بسحبه، أو إلغائه، وتقتضی دراسة هذا الموضوع تسلیط الضوء على ماهیة التظلم الإداری، وأنواعه، وشروطه، وشکله من جهة، وبیان الآثار القانونیة للتظلُّم الإداریِّ من جهةٍ أخرى. 
وقد توصَّل الباحث إلى قسم من النتائج التی ظهرت أثناء الدراسة، وقسم من المقترحات لعلاج إشکالیة البحث، ونسأل الله أنْ یُوَفِّقَنِی فی تقدیم هذا البحث .

اثر التحول على الشخصیة المعنویة للشرکة دراسة تحلیلیة مقارنة

اجیاد الدلیمی; شیماء أحمد

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 237-288
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.167839

التحول عملیة من العملیات التی تقوم بها الشرکة أثناء حیاتها، الغایة منه، إما توسع نشاطها لیصبح أکثر أهمیة فی مشروعها الاقتصادی، وإما أن تسعى من خلال هذه العملیة إلى تلافی انقضاءها فی الحالات التی تستوجب هذا الانقضاء وما یترتب على هذا الانقضاء من تصفیة ذمتها المالیة وانقضاء شخصیتها المعنویة.
والتحول عموما له معنیان؛ معنى ضیق ومعنى واسع. فالمعنى الضیق یقتصر مفهومه على تغییر الشکل القانونی للشرکة، أما التحول بالمعنى الواسع، فإنه یعنی التغییر الجذری للنظام القانونی الذی تخضع له الشرکة سواء صاحب ذلک التغییر تغییراً فی شکلها القانونی أم لا.
والتحول بالمعنى الضیق ینحصر نطاقه فی قانون الشرکات، أما التحول بالمعنى الواسع فإن نطاقه لا یقتصر على قانون الشرکات، وإنما یخضع لقوانین اخرى خاصة کون هذا التحول یصاحبه تغییر فی النظام القانونی للشرکة المتحولة حیث تخضع للقانون الخاص بعد ان کانت خاضعة للقانون العام بفعل الخصخصة، وقد یحدث العکس فتخضع الشرکة للقانون العام بعد أن کانت خاضعة للقانون الخاص بفعل التأمیم.
وقد تبین لنا من خلال البحث أن التحول وفقاً للمعنیین العام والخاص یؤدی إلى انقضاء الشخصیة المعنویة للشرکة التی خضعت له، وظهور شرکة جدیدة تحل محل الشرکة السابقة بصفها خلفاً عاماً للشرکة السلف فی حقوقها والتزاماتها کافة.
وقد استنتجنا من خلال البحث أن التحول یثیر العدید من المشاکل على صعید الواقع العملی، وأن المشرع لم یعالج هذه المشاکل بنصوص قانونیة واضحة، الأمر الذی أدى على اختلاف الآراء الفقهیة، وهذا الامر بدوره یؤدی إلى اختلاف التطبیقات القضائیة، وقد بینا ذلک مفصلاً من خلال النتائج التی توصلنا إلیها، وحاولنا معالجة هذه المشاکل من خلال التوصیات التی اقترحنا فیها على المشرع بعض النصوص التی نرى انها تعالج المشاکل التی ذکرناها فی مقدمة البحث.

أحکام زواج الخنثى فی الفقه الإسلامی والقانون الوضعی

عامر مصطفى الدباغ; قیس عبد الوهاب الحیالی

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 289-332
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.167840

شرع الباری U الزواج وجعل من أهم أرکانه اختلاف نوع الجنس بین طرفیه فبهذا الاختلاف تتکامل الأدوار وتتحقق المقاصد المرجوة من الزواج، ولکن لما کان الخنثى له ما للرجال والنساء او لیس ما لهما فإن حکم زواجه یبنى على التحوط لوجود الشک فی اختلاف نوع الجنس بین طرفیه غیر أن هذا الاختلاف یکون محققاً عند الخنثى الواضح وغیر متحقق عند الخنثى المشکل ولهذا جاز زواج الخنثى الواضح عند الفقهاء المسلمون ولم یجیز زواج الخنثى المشکل وبالتطور الحاصل فی المجال الطبی استطاع الأطباء اخلاص نوع الجنس فی الخنثى الواضح والمشکل، کذلک بتصحیح جنسه وهذا التصحیح لا یؤثر على أحقیة الزواج وعلى مصیر الزواج، ولکن إن الخنثى الواضح نوع جنسه إلى النوع الأخر فإن یحرم فقهاً من الزواج ویبطل زواجه إن کان متزوج لأسباب شرعیة وطبیعیة.

اجراءات منح فلسطین مرکز دولة مراقب فی الأمم المتحدة

سهى حمید الجمعة; محمد الحمدانی

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 333-385
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.167841

ان اجراءات منح فلسطین مرکز الدولة المراقب غیر العضو فی الامم المتحدة، بوصفها کیان لم یکتمل لدیها الوصف القانونی للدولة بسبب عامل الاحتلال، تتحدد فی اجراءات تقدیم الطلب الذی یتضمن شرح وافٍ للواقع القانونی الدولی لفلسطین، واجراءات التصویت داخل الجمعیة العامة للأمم المتحدة، التی تحدد مواقف الدول الاعضاء من هذا المرکز، ویتم منحها هذا المرکز بعد التثبت من تحقق عناصر قیام الدولة الفلسطینیة.

المخالفة الانضباطیة لموظف الخدمة الجامعیة فی العراق -دراسة مقارنة-

أحمد محمود الربیعی; لمیاء المشهدانی

الرافدین للحقوق, 2021, السنة 23, العدد 74, الصفحة 386-420
معرّف الوثيقة الرقمي (DOI): 10.33899/alaw.2021.167844

المخالفة الانضباطیة  لموظف الخدمة الجامعیة تحتل مکانة مهمة فی النظام الانضباطی وکما هو معلوم فإن مبدأ الشرعیة الجزائیة وفیما یتعلق (لا جریمة إلا بنص) لا یسری فی میدان انضباط الموظف بشکل عام، وتأتی أهمیة دراسة المخالفة الانضباطیة  نظراً لأهمیة مرکز موظف الخدمة الجامعیة ذاته وأن له من الواجبات ما یختلف عن واجبات غیره من الموظفین، إذ أنه فضلا عن واجبات الوظیفة بشکل عام فإن علیه من الواجبات الأخرى ما هو نابع من طبیعة عمل الخدمة الجامعیة .
وقد توصلنا لدراسة جملة من الاستنتاجات والتوصیات لعل من أبرزها أن المشرع العراقی لم یکن موفقاً فی بیان بعض المصطلحات التی تثیر إشکالات کبیرة عند التطبیق کمصطلح (التقالید الجامعیة), علیه فإننا نوصی بالمشرع العراقی أن یحدد المقصود بذلک وإن کان على شکل أمثلة لأبرز هذه التقالید إن کان عصیا علیه جعلها تحت تحدید واحد أو وضع ضابط محدد لهذه التقالید.